من نماذج التعليم الفردي / التعلم بالإتقان


التعلم بالإتقان  
التعلم الاتقاني: هو السير بالتلاميذ حتى يتقن المهارة 
وله بعض الاسس :1- جميع التلاميذ يمكن من اتقان المهارة اذا اعطي الوقت الكافي 
ويقوم على 1- تحليل المحتوى 2- صياغة الاهداف السلوكية بحيث تخدم المحتوى 
3- الاختبار القبلي ويتناول 1- المهارات اللازمة للتعلم الجديد 2- المهارات الجديدة
4- طريقة التدريس (اثارة الدافعية ،التنظيم ،التعزيز ،التوجيه والتركيز الابراز )
5- التدريب وهو لب العملية التعليمية في الصفوف الاولية لان الطالب مطلوب منه ان يتقن مهارات والمهارة لا تأتي الا بالتدريب وليس التدريس 
6- اختبار بعدي .
ثم هل الطالب اتقن او لم يتقن اذا اتقن ماذا يعمل له وكذلك الاخر
التعلم من أجل الإتقان أو التعلم الإتقاني هو مجموعة من الأفكار والممارسات التعليمية المتعددة ومجموعة من إجراءات التعليم والتقييم تهدف إلى تحسين التعليم المقدم للطلبة ، حتى يصلواجميعا أو معظمهم إلى مستوى إتقان محدد .
ويمكن تعريفه بأنهاستراتيجية تعليم وتعلم تستهدف الوصول بجميع الطلاب إلى درجة عالية من الإتقان يحددها المعلم قبل بدء الدرس .
وتقوم فكرته الأساسية على أن
كل الطلاب يستطيعون إتقان جميع المهام التعليمية التي تقدمها المدرسة بالتساوي ولكنهم فقط يتفاوتون في :
ـ الزمن الكافي للتعلم والإتقان .
ـ مقدار الجهد المبذول في التعلم .
وبالطبع جوهر فكرة التعلم من أجل الإتقان ليس جديدا فلقد نادى بها الرسول صلى الله عليه وسلم منذ مايزيد على أربعة عشر قرنا حيث قال : (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه )

فكرته بسيطة ورائعة وبالإمكان تنفيذها وهو يتوافق تماما مع التقويم المستمر المطبق في المدارس الابتدائية .
    إنَّ الأسس النظرية الأولى لإتقان التعلم موجودة عند العرب وهي كما في مصطلحات التربية الحديثة  كالاتي:-
1-   تحليل المحتوى
2-   تحديد الأهداف
3-   إثارة دافعية المتعلم .
4-   إعطاء أهمية للاختبارات .
5-   استعمال أسلوب التعزيز الايجابي مع المتعلمين .
6-   استعمال التغذية الراجعة(Feed back) .
7-   عدم الانتقال من مادة إلى أخرى إلا بعد إتقان المادة الحالية
أهمية التعلم الاتقاني
      تتضح أهمية التعلم الاتقاني من خلال الإجابة على السؤال التالي : ماذا كان المتعلم قبل التعلم وماذا أصبح؟ وما هو التغيير الذي أحدثه المعلم في سلوك المتعلم ؟

هناك 5 تعليقات: