| 
وجه المقارنة | 
التعليم
  الجمعي | 
التعليم
  المفرد | 
| 
الأهداف | 
حشو
  عقول التلاميذ بالمعلومات من خلال تلقين المادة التعليمية | 
إتاحة
  الفرصة أمام المتعلم للنمو الشامل وتطوير مهارات التفكير وإجراء عمليات توليد
  الأفكار والأراء بهدف تكوين متعلم مفكر له اتجاهات معينة وميول ورغبات يستفيد
  منها المجتمع | 
| 
مادة
  التعليم | 
معلومات
  محددة مجزأة ومعزولة من خلال المنهج المقررالنصي الموجود بالكتاب المدرسي
  والمادة التعليمية هي المحور الأساسي | 
معلومات
  مترابطة متعددة من مصادر تعلم مختلفة مثل: الانترنت والكتاب المدرسي والمكتبة
  العامة، والمتعلم هو المحور الأساسي للعملية التعليمية | 
| 
وجه المقارنة | 
التعليم الجمعي | 
التعليم المفرد | 
| 
دور المتعلم | 
سلبي، مستمع، غير متفاعل،يتعلم
  خبرات ومعلومات منظمة ، مفكر له ، يعكس وجهة نظر الآخرين  | 
إيجابي، نشط، حيوي، يتفاعل مع
  الخبرات والمعلومات التي يقوم بتنظيمها والتي يعمل فيها ذهنه ،ويقع علي عاتقه
  مسئولية التعلم | 
| 
دور المعلم | 
رئيس، حيوي، مصدر اساسي للمعرفة،
  دائم الحديث، تقليدي، مرسل دائما، مسيطر | 
مرشد، موجه، ضابط للعملية
  التعليمية، معاون، غير تقليدي مستشار، وخبير، ميسر، مرن | 
 
 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق