المقارنة بين التعليم الجمعي والتعليم الفردي





وجه المقارنة
التعليم الجمعي
التعليم المفرد
الأهداف
حشو عقول التلاميذ بالمعلومات من خلال تلقين المادة التعليمية
إتاحة الفرصة أمام المتعلم للنمو الشامل وتطوير مهارات التفكير وإجراء عمليات توليد الأفكار والأراء بهدف تكوين متعلم مفكر له اتجاهات معينة وميول ورغبات يستفيد منها المجتمع
مادة التعليم
معلومات محددة مجزأة ومعزولة من خلال المنهج المقررالنصي الموجود بالكتاب المدرسي والمادة التعليمية هي المحور الأساسي
معلومات مترابطة متعددة من مصادر تعلم مختلفة مثل: الانترنت والكتاب المدرسي والمكتبة العامة، والمتعلم هو المحور الأساسي للعملية التعليمية






















وجه المقارنة
التعليم الجمعي
التعليم المفرد
دور المتعلم
سلبي، مستمع، غير متفاعل،يتعلم خبرات ومعلومات منظمة ، مفكر له ، يعكس وجهة نظر الآخرين
إيجابي، نشط، حيوي، يتفاعل مع الخبرات والمعلومات التي يقوم بتنظيمها والتي يعمل فيها ذهنه ،ويقع علي عاتقه مسئولية التعلم
دور المعلم
رئيس، حيوي، مصدر اساسي للمعرفة، دائم الحديث، تقليدي، مرسل دائما، مسيطر
مرشد، موجه، ضابط للعملية التعليمية، معاون، غير تقليدي مستشار، وخبير، ميسر، مرن


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق