وجه المقارنة
|
التعليم
الجمعي
|
التعليم
المفرد
|
الأهداف
|
حشو
عقول التلاميذ بالمعلومات من خلال تلقين المادة التعليمية
|
إتاحة
الفرصة أمام المتعلم للنمو الشامل وتطوير مهارات التفكير وإجراء عمليات توليد
الأفكار والأراء بهدف تكوين متعلم مفكر له اتجاهات معينة وميول ورغبات يستفيد
منها المجتمع
|
مادة
التعليم
|
معلومات
محددة مجزأة ومعزولة من خلال المنهج المقررالنصي الموجود بالكتاب المدرسي
والمادة التعليمية هي المحور الأساسي
|
معلومات
مترابطة متعددة من مصادر تعلم مختلفة مثل: الانترنت والكتاب المدرسي والمكتبة
العامة، والمتعلم هو المحور الأساسي للعملية التعليمية
|
وجه المقارنة
|
التعليم الجمعي
|
التعليم المفرد
|
دور المتعلم
|
سلبي، مستمع، غير متفاعل،يتعلم
خبرات ومعلومات منظمة ، مفكر له ، يعكس وجهة نظر الآخرين
|
إيجابي، نشط، حيوي، يتفاعل مع
الخبرات والمعلومات التي يقوم بتنظيمها والتي يعمل فيها ذهنه ،ويقع علي عاتقه
مسئولية التعلم
|
دور المعلم
|
رئيس، حيوي، مصدر اساسي للمعرفة،
دائم الحديث، تقليدي، مرسل دائما، مسيطر
|
مرشد، موجه، ضابط للعملية
التعليمية، معاون، غير تقليدي مستشار، وخبير، ميسر، مرن
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق