أولا : التعليم
Instruction
•
عملية مقصود أو غير مقصودة
•
تتم داخل المدرسة أو خارجها .
•
في أي وقت .
•
يقوم بها المعلم أو غير المعلم
ثانياً: التدريس Teaching
•
عملية مقصودة ومخطط لها .
•
يقوم بها المعلم .
•
داخل المدرسة .
•
أو خارجها تحت إشرافها .
•
بقصد مساعدة التلاميذ على تحقيق أهداف معينة .
ثالثاً :التعلم Learning
تعريف التعلم
•
تغير ثابت نسبياً في السلوك أو الخبرة ينجم عن النشاط
الذاتي للفرد لا نتيجة للنضج الطبيعي أو ظروف عارضة .
•
تعديل شبه دائم في السلوك نتيجة للمرور في خبرة .
•
ويجب التفريق بين مصطلحي تعليم وتعلم، فهما ملتصقان
لدرجة الخلط بينهما.
•
فالتعليم عملية يقوم بها المعلم لجعل الطالب يكتسب
المعارف والمهارات وبصيغة بسيطة: المعلم يمارس التعليم والطالب يمارس التعلم.
شروط عملية التعلم
•
وجود
الفرد: إنسانا كان أو حيوانا أمام موقف جديد أو عقبة تعترض إرضاء حاجاته أي توجد
مشكلة يجب حلها.
•
وجود دافع يدفع
الفرد إلى التعلم.
•
بلوغ
الفرد مستوى من النضج والفهم.
الركائز الأساسية لعملية التعلم
•
الدافع:
لكل إنسان دافع وهدف يعيش من اجله فطالب العلم يكون هدفه الحصول على الشهادة وهذا
دافع يدفعه لزيادة حصيلته من العلم وأيضا ليتحقق العلم لديه يجب ان يكون لديه
رغبه.
•
استخدام
المكافأة: من طبيعه الإنسان انه يحب ان يلاقي التشجيع والمكافأة فكلما وجد الإنسان
التشجيع كلما زاد حبه للعلم وزادت رغبته في الحصول على العلم.
•
التدريب:
عملية التدريب عملية مهمة في التعلم فكلما كثف الطالب التدريب كلما قلة نسبة أخطاءه
وكلما قلة نسبة أخطاءه زادت نسبة التعلم لدية.
•
التقسيم:
عملية التقسيم والتجزئة تلعب دور مهم في عملية التعلم فكلما قسم الطالب الموضوع
والوقت كلما سهلة عليه التعلم.
•
المشاركة:
للمشاركة أيضا دور مهم في عملية التعلم فمن الضروري مشاركة الطالب في الفصل
الدراسي سواء كانت المشاركة فعاله أو غير فعاله فالمشاركة بحد ذاتها تجعل الطالب
يفكر ليتعلم.
•
النصح
والإرشاد: إرشاد المعلم للمتعلم أمر مهم فعندما يقوم المعلم بإرشاد الطالب يجعل
الطالب يعرف الطريق الصحيح للعلم.
منحني التعلم
شكرا لك دكتور على هذا الجهد
ردحذف