العلاقة بين المفاهيم الأساسية للتعليم والتعلم والتدريس



                           أولا : التعليم   Instruction
         عملية مقصود أو غير مقصودة 
         تتم داخل المدرسة أو خارجها .
         في أي وقت .
         يقوم بها المعلم أو غير المعلم
ثانياً: التدريس Teaching
         عملية مقصودة ومخطط لها .
         يقوم بها المعلم .
         داخل المدرسة .
         أو خارجها تحت إشرافها .
         بقصد مساعدة التلاميذ على تحقيق أهداف معينة .
ثالثاً :التعلم Learning
تعريف التعلم
         تغير ثابت نسبياً في السلوك أو الخبرة ينجم عن النشاط الذاتي للفرد لا نتيجة للنضج الطبيعي أو ظروف عارضة .
         تعديل شبه دائم في السلوك نتيجة للمرور في خبرة .
         ويجب التفريق بين مصطلحي تعليم وتعلم، فهما ملتصقان لدرجة الخلط بينهما.
         فالتعليم عملية يقوم بها المعلم لجعل الطالب يكتسب المعارف والمهارات وبصيغة بسيطة: المعلم يمارس التعليم والطالب يمارس التعلم.
شروط عملية التعلم
         وجود الفرد: إنسانا كان أو حيوانا أمام موقف جديد أو عقبة تعترض إرضاء حاجاته أي توجد مشكلة يجب حلها.
         وجود دافع يدفع الفرد إلى التعلم.
         بلوغ الفرد مستوى من النضج والفهم.
الركائز الأساسية لعملية التعلم
         الدافع: لكل إنسان دافع وهدف يعيش من اجله فطالب العلم يكون هدفه الحصول على الشهادة وهذا دافع يدفعه لزيادة حصيلته من العلم وأيضا ليتحقق العلم لديه يجب ان يكون لديه رغبه.
         استخدام المكافأة: من طبيعه الإنسان انه يحب ان يلاقي التشجيع والمكافأة فكلما وجد الإنسان التشجيع كلما زاد حبه للعلم وزادت رغبته في الحصول على العلم.
         التدريب: عملية التدريب عملية مهمة في التعلم فكلما كثف الطالب التدريب كلما قلة نسبة أخطاءه وكلما قلة نسبة أخطاءه زادت نسبة التعلم لدية.
         التقسيم: عملية التقسيم والتجزئة تلعب دور مهم في عملية التعلم فكلما قسم الطالب الموضوع والوقت كلما سهلة عليه التعلم.
         المشاركة: للمشاركة أيضا دور مهم في عملية التعلم فمن الضروري مشاركة الطالب في الفصل الدراسي سواء كانت المشاركة فعاله أو غير فعاله فالمشاركة بحد ذاتها تجعل الطالب يفكر ليتعلم.
         النصح والإرشاد: إرشاد المعلم للمتعلم أمر مهم فعندما يقوم المعلم بإرشاد الطالب يجعل الطالب يعرف الطريق الصحيح للعلم.


منحني التعلم










هناك تعليق واحد: