من نماذج التعلم الجمعي/ رابعاً : طريقة حل المشكلات


رابعاً : طريقة حل المشكلات
فكرة موجزة عنها :                        
تسمى هذه الطريقة أيضاً طريقة التفكير العلمي ، وقد أبتكرها المربى الأمريكي (جون
ديوى) وتتلخص في الخطوات التالية :
1.     إثارة المشكلة أو الشعور بها .
2.     تحديد المشكلة بدقة ووضوح .
3.     دراسة المشكلة عن طريق جمع البيانات .
4.     وضع الفروض المناسبة لحل المشكلة .
5.     إختبار أصلح الفروض.
6.     التحقق من صحة الفروض المختارة لحل المشكلة بالتجريب .
7.     الوصول إلى حل المشكلة .
8.     استخدام النتائج في الوصول إلى تعميمات أو قواعد أو قوانين .
9.     استخدام هذه التعميمات في تفسير مواقف جديدة .
10.                       على أنه ليس من الضروري المرور بجميع هذه الخطوات وبنفس الترتيب .
  إيجابياتها : 
1-التدريب على طريقة التفكير العلمي .
2-المساهمة في تكيف التلاميذ مع مجتمعهم .
3-التعود على الاعتماد على النفس .
4-التعود على الموضوعية في التفكير والمواقف .
5-المساهمة في تحقيق إيجابية التلاميذ .
6-إشباع حاجات ورغبات وميول التلاميذ.
7-تثبيت المعلومات لدى التلاميذ .
سلبياتها :
ا-وقت أطول من الطرق العادية .
ب-خبرة أكثر من المعلم والتلاميذ .
ج-جهد أكبر من المعلم والتلاميذ .
د-قد تكون المشكلات التي يشعر بها التلاميذ تافهة لا تحتاج إلى دراسة
ه-قد تتعدد رغبات وميول وحاجات التلاميذ بسبب ما بينهم من فروق فردية مما يؤدى إلى تخبط في التخطيط أو إلى تأجيل الدراسة والبحث .
بعض سبل تحسين استخدامها :
= البعد عن السطحية والاهتمام بالكيف لا الكم .
= المزيد من تدريب التلاميذ على هذه الطريقة والمزيد من تحميلهم المسئولية في عملية التعليم والتعلم
 = استخدام طرق أخرى للتغلب على مشكلة الوقت والجهد وضماناً لعدم الملل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق