رابعاً : طريقة حل المشكلات
فكرة موجزة عنها :
تسمى هذه الطريقة أيضاً طريقة
التفكير العلمي ، وقد أبتكرها المربى الأمريكي (جون
ديوى)
وتتلخص في الخطوات التالية :
1.
إثارة
المشكلة أو الشعور بها .
2.
تحديد
المشكلة بدقة ووضوح .
3.
دراسة
المشكلة عن طريق جمع البيانات .
4.
وضع
الفروض المناسبة لحل المشكلة .
5.
إختبار
أصلح الفروض.
6.
التحقق
من صحة الفروض المختارة لحل المشكلة بالتجريب .
7.
الوصول
إلى حل المشكلة .
8.
استخدام
النتائج في الوصول إلى تعميمات أو قواعد أو قوانين .
9.
استخدام
هذه التعميمات في تفسير مواقف جديدة .
10.
على
أنه ليس من الضروري المرور بجميع هذه الخطوات وبنفس الترتيب .
إيجابياتها :
1-التدريب
على طريقة التفكير العلمي .
2-المساهمة
في تكيف التلاميذ مع مجتمعهم .
3-التعود
على الاعتماد على النفس .
4-التعود
على الموضوعية في التفكير والمواقف .
5-المساهمة
في تحقيق إيجابية التلاميذ .
6-إشباع
حاجات ورغبات وميول التلاميذ.
7-تثبيت
المعلومات لدى التلاميذ .
سلبياتها
:
ا-وقت
أطول من الطرق العادية .
ب-خبرة
أكثر من المعلم والتلاميذ .
ج-جهد
أكبر من المعلم والتلاميذ .
د-قد
تكون المشكلات التي يشعر بها التلاميذ تافهة لا تحتاج إلى دراسة
ه-قد
تتعدد رغبات وميول وحاجات التلاميذ بسبب ما بينهم من فروق فردية مما يؤدى إلى تخبط
في التخطيط أو إلى تأجيل الدراسة والبحث .
بعض سبل تحسين استخدامها :
=
البعد عن السطحية والاهتمام بالكيف لا الكم .
=
المزيد من تدريب التلاميذ على هذه الطريقة والمزيد من تحميلهم المسئولية في عملية
التعليم والتعلم
= استخدام طرق أخرى للتغلب على مشكلة الوقت
والجهد وضماناً لعدم الملل .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق