من نماذج التعلم الجمعي/ طريقة هير بارت


ثانياً : طريقة هير بارت
فكرة موجزة عن هذه الطريقة :
     شاع استخدام هذه الطريقة في مصر وفى إنحاء العالم ، ونادى بها المربى الألماني (فر يدريك هيربارت) ، وتتلخص في الخطوات الخمس التالية :
ا-المقدمة أو التمهيد أو التحضير ،حيث يهيىء المعلم تلاميذه للدرس الجديد مع ربطه بالدرس السابق.
ب-العرض : حيث يعرض المعلم والأفكار والحقائق التي في الدرس ، مقسمة إلى أجزاء ولا ينتقل إلى جزء جديد إلا بعد فهم التلاميذ للجزء السابق .
ج-الربط : حيث يربط بين الحقائق والجزئيان ويقارن بينهما .
د-التعميم : وهو الوصول إلى قواعد عامة أو قوانين أو نظريات نتيجة إدراك العناصر المشتركة بين المعلومات .
ه-التطبيق: ويعنى الاستفادة من القواعد أو القوانين أو النظريات التي توصل إليها التلاميذ في تمارين أو مواقف أخرى.
إيجابياتها: من هذه الإيجابيات:
1-تتشابه مع طريقة الاستقراء في خطواتها الأربعة الأولى والقياس في الخطوة الأخيرة.
2-رسمت خطوات واضحة للتدريس ما جعلها تستخدم على نطاق واسع حتى اليوم
سلبياتها : من هذه السلبيات :
ا-تحتاج أحيانا إلى جهد عقلي للتوصيل إلى القواعد أو القوانين أو النظريات ، وعند تطبيقها .
ب-العناية بالناحية الشكلية في الدرس مما أدى إلى الآلية في التدريس بحيث أصبحت خطة التحضير واحدة لجميع المدرسين.
ج-الاهتمام بتوصيل المعلومات والنواحي العقلية وإهمال الجوانب الوجدانية والمهارية.
ه-سلبية التلميذ.
و-عدم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
بعض سبل تحسين استخدامها:
= الاهتمام بتنمية الجوانب المختلفة للتلميذ وليس الجانب العقلي فقط.
  = العمل على إيجابية التلاميذ ومشاركتهم في الدرس.
  = مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
= الإفادة من الطرق الأخرى لتحسين هذه الطريقة، حيث أن الطرق تكمل بعضها.
nt-� s l : �� �O� nal Arabic"'>7-الاهتمام بمدى متابعة الدارسين .
>
� � l �� �O� rmal dir=RTL style='line-height:150%'>2-   تحديد الأهداف
3-   إثارة دافعية المتعلم .
4-   إعطاء أهمية للاختبارات .
5-   استعمال أسلوب التعزيز الايجابي مع المتعلمين .
6-   استعمال التغذية الراجعة(Feed back) .
7-   عدم الانتقال من مادة إلى أخرى إلا بعد إتقان المادة الحالية
أهمية التعلم الاتقاني
      تتضح أهمية التعلم الاتقاني من خلال الإجابة على السؤال التالي : ماذا كان المتعلم قبل التعلم وماذا أصبح؟ وما هو التغيير الذي أحدثه المعلم في سلوك المتعلم ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق