ثانياً : طريقة هير بارت
فكرة
موجزة عن هذه الطريقة :
شاع استخدام هذه الطريقة في مصر وفى إنحاء
العالم ، ونادى بها المربى الألماني (فر يدريك هيربارت) ، وتتلخص في الخطوات الخمس
التالية :
ا-المقدمة
أو التمهيد أو التحضير ،حيث يهيىء المعلم تلاميذه للدرس الجديد مع ربطه بالدرس
السابق.
ب-العرض
: حيث يعرض المعلم والأفكار والحقائق التي في الدرس ، مقسمة إلى أجزاء ولا ينتقل
إلى جزء جديد إلا بعد فهم التلاميذ للجزء السابق .
ج-الربط
: حيث يربط بين الحقائق والجزئيان ويقارن بينهما .
د-التعميم
: وهو الوصول إلى قواعد عامة أو قوانين أو نظريات نتيجة إدراك العناصر المشتركة
بين المعلومات .
ه-التطبيق:
ويعنى الاستفادة من القواعد أو القوانين أو النظريات التي توصل إليها التلاميذ في
تمارين أو مواقف أخرى.
إيجابياتها: من هذه الإيجابيات:
1-تتشابه مع طريقة الاستقراء في خطواتها
الأربعة الأولى والقياس في الخطوة الأخيرة.
2-رسمت
خطوات واضحة للتدريس ما جعلها تستخدم على نطاق واسع حتى اليوم
سلبياتها
: من هذه السلبيات :
ا-تحتاج
أحيانا إلى جهد عقلي للتوصيل إلى القواعد أو القوانين أو النظريات ، وعند تطبيقها
.
ب-العناية
بالناحية الشكلية في الدرس مما أدى إلى الآلية في التدريس بحيث أصبحت خطة التحضير
واحدة لجميع المدرسين.
ج-الاهتمام
بتوصيل المعلومات والنواحي العقلية وإهمال الجوانب الوجدانية والمهارية.
ه-سلبية
التلميذ.
و-عدم
مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
بعض
سبل تحسين استخدامها:
=
الاهتمام بتنمية الجوانب المختلفة للتلميذ وليس الجانب العقلي فقط.
= العمل على إيجابية التلاميذ ومشاركتهم في الدرس.
=
مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
=
الإفادة من الطرق الأخرى لتحسين هذه الطريقة، حيث أن الطرق تكمل بعضها.
nt-� s l : ��
�O�
nal Arabic"'>7-الاهتمام
بمدى متابعة الدارسين .>
� � l �� �O� rmal dir=RTL style='line-height:150%'>2- تحديد الأهداف
3- إثارة
دافعية المتعلم .
4- إعطاء
أهمية للاختبارات .
5- استعمال
أسلوب التعزيز الايجابي مع المتعلمين .
6- استعمال
التغذية الراجعة(Feed back)
.
7- عدم
الانتقال من مادة إلى أخرى إلا بعد إتقان المادة الحالية
أهمية
التعلم الاتقاني
تتضح أهمية التعلم الاتقاني من خلال الإجابة على السؤال التالي : ماذا كان المتعلم
قبل التعلم وماذا أصبح؟ وما هو التغيير الذي أحدثه المعلم في سلوك المتعلم ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق