من نماذج التعلم الجمعي/ طريقة المحاضرة


   أولاً :  طريقة المحاضرة
فكرة موجزة عن هذه الطريقة :
        يقوم المعلم في هذه الطريقة بإلقاء المعلومات على التلاميذ بأسلوب لفظي ، ويستخدم السبورة والطباشير في بعض الأحيان لشرح ما يقدمه من معارف ، والتلميذ في هذه الطريقة مستقبل لهذه المعلومات (سلبي).
وقد شاع استخدام هذه الطريقة في التعليم العالي ولكنها تستخدم على كافة المستويات التعليمية تحت مسميات مختلفة مثل :           الشرح النظري أو الإلقاء أو الوصف :
إيجابياتها :
1-تقديم الموضوعات الجديدة ، والمعلومات التي لا تتوافر لدى الدارسين .
2-تستخدم لإثارة دوافع الدارسين وربط الدرس السابق بالدرس اللاحق.
3-توفير الوقت ، حيث يمكن شرح قدر كبير من المعلومات في وقت قصير .
4-لا تتطلب إمكانيات اقتصادية كبيرة.
5-تصلح للتعليم في حالة الأعداد الكبيرة.
سلبياتها:
- الملل والانصراف عن المتابعة .
- التركيز على الحقائق والمعلومات دون الخبرات الحسية .
- التقويم يقوم على الامتحانات التي تقيس مدى حفظ المعلومات والحقائق .
- عدم مراعاة الفروق الفردية
بعض سبل تحسين استخدامها :
1-الإعداد الجيد .
2-توضيح العناصر الرئيسية التي سيتم تناولها.
3-تتبع الأساليب ونبرات الصوت.
4-تنويع أساليب التقويم.
5-استخدام الوسائل التعليمية.
6-إتاحة فرص المنافسة .
7-الاهتمام بمدى متابعة الدارسين .
>
� � l �� �O� rmal dir=RTL style='line-height:150%'>2-   تحديد الأهداف
3-   إثارة دافعية المتعلم .
4-   إعطاء أهمية للاختبارات .
5-   استعمال أسلوب التعزيز الايجابي مع المتعلمين .
6-   استعمال التغذية الراجعة(Feed back) .
7-   عدم الانتقال من مادة إلى أخرى إلا بعد إتقان المادة الحالية
أهمية التعلم الاتقاني
      تتضح أهمية التعلم الاتقاني من خلال الإجابة على السؤال التالي : ماذا كان المتعلم قبل التعلم وماذا أصبح؟ وما هو التغيير الذي أحدثه المعلم في سلوك المتعلم ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق