أولاً : طريقة المحاضرة
فكرة
موجزة عن هذه الطريقة :
يقوم المعلم في هذه الطريقة بإلقاء المعلومات على التلاميذ بأسلوب لفظي ،
ويستخدم السبورة والطباشير في بعض الأحيان لشرح ما يقدمه من معارف ، والتلميذ في
هذه الطريقة مستقبل لهذه المعلومات (سلبي).
وقد شاع
استخدام هذه الطريقة في التعليم العالي ولكنها تستخدم على كافة المستويات
التعليمية تحت مسميات مختلفة مثل :
الشرح النظري أو الإلقاء أو الوصف :
إيجابياتها
:
1-تقديم
الموضوعات الجديدة ، والمعلومات التي لا تتوافر لدى الدارسين .
2-تستخدم
لإثارة دوافع الدارسين وربط الدرس السابق بالدرس اللاحق.
3-توفير
الوقت ، حيث يمكن شرح قدر كبير من المعلومات في وقت قصير .
4-لا
تتطلب إمكانيات اقتصادية كبيرة.
5-تصلح
للتعليم في حالة الأعداد الكبيرة.
سلبياتها:
-
الملل والانصراف عن المتابعة .
-
التركيز على الحقائق والمعلومات دون الخبرات الحسية .
-
التقويم يقوم على الامتحانات التي تقيس مدى حفظ المعلومات والحقائق .
-
عدم مراعاة الفروق الفردية
بعض سبل تحسين استخدامها :
1-الإعداد
الجيد .
2-توضيح
العناصر الرئيسية التي سيتم تناولها.
3-تتبع
الأساليب ونبرات الصوت.
4-تنويع
أساليب التقويم.
5-استخدام
الوسائل التعليمية.
6-إتاحة
فرص المنافسة .
7-الاهتمام
بمدى متابعة الدارسين .
>� � l �� �O� rmal dir=RTL style='line-height:150%'>2- تحديد الأهداف
3- إثارة
دافعية المتعلم .
4- إعطاء
أهمية للاختبارات .
5- استعمال
أسلوب التعزيز الايجابي مع المتعلمين .
6- استعمال
التغذية الراجعة(Feed back)
.
7- عدم
الانتقال من مادة إلى أخرى إلا بعد إتقان المادة الحالية
أهمية
التعلم الاتقاني
تتضح أهمية التعلم الاتقاني من خلال الإجابة على السؤال التالي : ماذا كان المتعلم
قبل التعلم وماذا أصبح؟ وما هو التغيير الذي أحدثه المعلم في سلوك المتعلم ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق