الحقيبة التعليميةPackages Teaching
الحقيبة
التعليمية عبارة عن :مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي
تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب
داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن
الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .
مبررات
انتاج الحقائب التعليمية
1-
توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ،
ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ،
وآمنة عند استخدامها
2-
تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .
سهولة
الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة
المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .
أهمية
الحقائب التعليمية :
تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات
والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على
المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل
مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .
ويمكن
إجمال أهميتها بما يلي :
1- فسح
المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية
2- تتيح
الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
3- تشجع
على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
4- يمكن
توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
5- يجد
فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .
أنواع
الحقائب التعليمية :
1-
حقائب النشاط التعليمية .
2-
حقائب التعلم الفردي .
3-
الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
4-
المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
5-
الحقائب أو الرزم التعليمية .
6-
الحقائب المحورية .
7-
حقائب المطبوعات الدراسية .
8-
الحقائب المرجعية .
الفوائد
التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية :
1- تحقيق
أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .
2- السير
بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .
3- تجنب
التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .
4- تجنب
التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .
5- تحقق
مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .
6- تعود
التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .
7- تحقق
مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال
المعرفة الفورية لنتائج التعلم .
عناصر
تصميم الحقيبة التعليمية :
1-
غلاف الحقيبة التعليمية
2-
المقدمة
3-
دليل الحقيبة التعليمية
4-تحليل
خصائص المتعلمين (الفئة المستهدفة )
5-
تشخيص حاجات المتعلمين
6-
المبررات والمسوغات .
7-
شرح الاهداف التربوية للحقيبة التعليمية
8-
تحليل محتوى المادة الدراسية
9-
النشاطات والبدائل التعليمية
استخدام
الحقيبة التعليمية وتوظيفها في عملية التدريس:-
لطريقة
استخدام الحقيبة التعليمية شروطا عدة منها :
1- الاطلاع
المسبق من قبل المعلم على الحقيبة التعليمية ، ودراستها ، ومدى ملاءمتها للمتعلمين
.
2- تحديد
دور الحقيبة وكيفية استخدامها بما يتناسب وطريقة التعليم المتبعة .
3- إمكانية
استخدام بعض موضوعات الحقيبة بما يتناسب وحاجة المتعلمين .
4- قد
تستخدم الحقيبة لتدريس عدة نشاطات ، وقد تستخدم أكثر من حقيبة لنشاط واحد .
5- ضرورة
التنسيق المسبق ما بين دور الحقيبة ودور المعلم في الحصة الصفية .
6- ضرورة
الانتباه إلى أن الحقيبة التعليمية وسيلة إيضاح وليست وسيلة تقويم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق