من نماذج التعليم الفردي / الحقيبة التعليمية


الحقيبة التعليميةPackages Teaching
الحقيبة التعليمية عبارة عن :مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .
مبررات انتاج الحقائب التعليمية
1- توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها
2- تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .
سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .
أهمية الحقائب التعليمية :
  تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .
ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :
1-  فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية
2-   تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
3-   تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .
4-   يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .
5-   يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .
أنواع الحقائب التعليمية :
1- حقائب النشاط التعليمية .
2- حقائب التعلم الفردي .
3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .
4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .
5- الحقائب أو الرزم التعليمية .
6- الحقائب المحورية .
7- حقائب المطبوعات الدراسية .
8- الحقائب المرجعية .
الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية :
1-     تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .
2-     السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .
3-     تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .
4-     تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .
5-     تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .
6-     تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .
7-  تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .
عناصر تصميم الحقيبة التعليمية :
1- غلاف الحقيبة التعليمية
2- المقدمة
3- دليل الحقيبة التعليمية
4-تحليل خصائص المتعلمين (الفئة المستهدفة )
5- تشخيص حاجات المتعلمين
6- المبررات والمسوغات .
7- شرح الاهداف التربوية للحقيبة التعليمية
8- تحليل محتوى المادة الدراسية
9- النشاطات والبدائل التعليمية
استخدام الحقيبة التعليمية وتوظيفها في عملية التدريس:-
لطريقة استخدام الحقيبة التعليمية شروطا عدة منها :
1-     الاطلاع المسبق من قبل المعلم على الحقيبة التعليمية ، ودراستها ، ومدى ملاءمتها للمتعلمين .
2-     تحديد دور الحقيبة وكيفية استخدامها بما يتناسب وطريقة التعليم المتبعة .
3-     إمكانية استخدام بعض موضوعات الحقيبة بما يتناسب وحاجة المتعلمين .
4-      قد تستخدم الحقيبة لتدريس عدة نشاطات ، وقد تستخدم أكثر من حقيبة لنشاط واحد .
5-      ضرورة التنسيق المسبق ما بين دور الحقيبة ودور المعلم في الحصة الصفية .
6-        ضرورة الانتباه إلى أن الحقيبة التعليمية وسيلة إيضاح وليست وسيلة تقويم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق