من نماذج التعليم الفردي / التعليم المبرمج


التعلم المبرمج:
هو نوع من التعلم الفردي الذاتي حيث يعتمد المتعلم على نفسه في تحقيق وتحصيل نتائج التعلم فهو يعتمد على نشاط المتعلم ذاته وإيجابيته في تحقيق أهداف التعليم وذلك من خلال وسائل خاصة مثل : الكتيبات – الشرائح – الأفلام – الصور آلات التعلم – أجهزة الكمبيوتر .
ومن ميزات التعليم المبرمج أنه يتناسب مع الفروق الفردية للمتعلمين كما أنه يعرف المتعلم نتائج سلوكه مباشرة فينتقل إلى مرحلة جديدة أو يحاول مرة أخرى للتعلم
اهداف التعلم المبرمج:-
1- تعليم الفرد كيفية مزاولته وممارسته لخبرات التعليم بنفسه .
2- تأكيد على قدرة المتعلم على إدراك جوانب الموقف التعليمي .
3- استخدام المتعلم لقدراته .
4- المرونة في الممارسة العملية .
خصائص التعلم المبرمج:-
1- زيادة الفاعلية للتعلم
2- ارتفاع كفاءة التعلم
3- تكوين اتجاهات ايجابية نحو التعليم
4- تحقيق نتائج التعليم .
5- الاقتصاد في زمن التعليم
6- التغذية الراجعة التي تساعد على إتقان التعلم

اهمية التعلم المبرمج:-
1- اعطاء فرصة لجميع المتعلمين في التعلم الذاتي
2- زيادة تفاعل المتعلمين
3- تقليل العبء الزائد على المعلم .
4- مراعاة الفروق الفردية في سرعة التعلم والكشف عنها
5- التغلب على الإعداد الكبيرة من المتعلمين
6- اكتساب المتعلمين الجوانب المعرفية في المنهج
المبادئ التي يرتكز عليها التعلم المبرمج:-
1- ينتهج الطريقة الحوارية .
2- يحقق مبدأ التعلم النشط
3- يقوم على التعزيز الايجابي .
4- ينقل المادة العلمية للمتعلم دون التدخل المباشر من قبل المعلم مع مراعاة ظروف كل متعلم وقدراته على حده .
5- إثارة وتحقيق فاعلية المتعلم .
6- تقويم أعمال المتعلم أول بأول .
خطوات التعلم المبرمج:-
1- تحليل المادة العلمية وتفسيرها إلى أجزاء صغيرة
2- إخضاع عملية البرمجة للقاعدة التي تستوجب تكييف المادة لتتناسب مع إعداد كبيرة من المتعلمين عن طريق التقويم أو المراجعة المستمرة.
3- عمل البرنامج على هيئة مواقف تعليمية مصممة لتعليم المتعلمين المنهج.
4- أن تكون البرامج مؤكدة على ضرورة بقاء المتعلم فاعلا ايجابيا نشطا.
5- كون البرامج تلم المتعلم بنتائج تعلمه مباشرة مع تقويمه .
أساليب البرمجة:-
تأخذ البرمجة اسلوبين :
1- الأسلوب الخطي : وهو أن يعرض على المتعلم متوالية من المعلومات منظمة تنظيما دقيقا كل منها مثير لاستجابة ملائمة وتقوم على تحليل المادة الدراسية لأجزاء مستقلة يسمى كل منها إطار ويكون كل إطار لا يزيد على حجم الصفحة الواحدة ومن أنماطه : برامج الإعادة – برامج التخطي – برامج المسارات المتعددة .
2- أسلوب البرمجة التفريعية : ويشمل هنا الإطار على فقرة آو فقرتين من المعلومات .
عملية البرمجة لابد ان يتوفر لها اربعة عناصر :
1- تحديد السلوك النهائي والمبدئي بكل دقة
2- تقديم المادة في شكل إطارات .
3- استخدام مختلف أنواع التعزيز .
4- التقويم.
خطوات إعداد الوحدة المبرمجة:-
1- تحديد الهدف من البرنامج .
2- تحديد مستوى المتعلمين .
3- كتابة الإطار .
4- كتابة البرنامج بصورة أولية .
5- مرحلة التقويم .
أنواع الإطارات في التعلم المبرمج :
إطارات تمهيدية – إطارات تنمية المعلومات – إطارات التمييز – إطارات الربط – إطارات المراجعة – إطارات الإعادة – إطارات التعليم – إطارات التخطي – إطارات محددة – إطارات تسلسل – إطارات إدراك العلاقات – إطارات الاختبار – إطارات التقويم .
بعض الانتقادات التي وجهت للتعلم المبرمج
1- ليس من الضروري أن الطرق التي نجحت في تعليم الحيوانات تنجح في تعليم الأفراد.
استخدام الآلة فيه تهميش لدور المعلم... والمتعلم لا يرغب فقط في أن تعرض عليه المادة بصورة آلية ولكنه يحتاج إلى أن يوجه إليه الانتباه لما يواجه من مشكلات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق