التعلم بمساعدة الحاسب
ويعني
التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني:
التعليم الذي يتم بوساطة الخلايا الآلية لذاكرة الحاسب، ويبدأ ليشتمل على الإنتاج البسيط لمواد مكتوبة بصورة بدائية حتى يصل ليشتمل على مجموعة دروس ذات مكونات متعددة، كما انه يجب أن يتكيف ليلائم خصائص المتعلمين.
أن التعلم بمساعدة الحاسوب يحتل الآن دورا هاما في العملية التربوية بمختلف مستوياتها وأنظمتها وذلك لما يوفره نظام التعلم بمساعدة الحاسوب من معطيات ومكاسب تربوية هامة تساهم في تحقيق التعلم الفعال ويتحقق هذا النوع من التعلم عادة عندما نأخذ بنظر الاعتبار جعل المتعلم محورا للعملية التربوية والاهتمام برغباته وميوله واتجاهاته وكذلك البحث عن التقنيات التربوية التي تؤثر في رغبات المتعلم ودراسة أفضل الطرائق التي تساعد المتعلم على تحقيق تعلم بكفاءة وفاعلية اكثر
التعليم الذي يتم بوساطة الخلايا الآلية لذاكرة الحاسب، ويبدأ ليشتمل على الإنتاج البسيط لمواد مكتوبة بصورة بدائية حتى يصل ليشتمل على مجموعة دروس ذات مكونات متعددة، كما انه يجب أن يتكيف ليلائم خصائص المتعلمين.
أن التعلم بمساعدة الحاسوب يحتل الآن دورا هاما في العملية التربوية بمختلف مستوياتها وأنظمتها وذلك لما يوفره نظام التعلم بمساعدة الحاسوب من معطيات ومكاسب تربوية هامة تساهم في تحقيق التعلم الفعال ويتحقق هذا النوع من التعلم عادة عندما نأخذ بنظر الاعتبار جعل المتعلم محورا للعملية التربوية والاهتمام برغباته وميوله واتجاهاته وكذلك البحث عن التقنيات التربوية التي تؤثر في رغبات المتعلم ودراسة أفضل الطرائق التي تساعد المتعلم على تحقيق تعلم بكفاءة وفاعلية اكثر
مجالات
استخدام الحاسب الآلي في التعليم:
التعليم
الخصوصيTutorial Mode
وينقسم
الى قسمين:
*
الدروس الخطية * الدروس المتفرعة
2-التدريب
والممارسة Drill and Practice
-المحاكاة Simulation
4-الالعاب التعليميةLearning
Games
5-برامج حل المشكلاتProblems
Solving
6-التشخيص والعلاجDiagnostic
Prescriptive
من
البرامج الحاسوبية المستخدمة في التعلم ما يلي:
برنامج
ستوري بورد story board
برنامج
اوثر ويرauther ware
برنامج
بور بوينتpower point
وغيرها
من الرامج الاخر
�عل�
� � � ��
�O�
�ة مسبقا ومخططة بعناية .
2- السير
بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .
3- تجنب
التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .
4- تجنب
التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .
5- تحقق
مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .
6- تعود
التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .
7- تحقق
مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال
المعرفة الفورية لنتائج التعلم .
عناصر
تصميم الحقيبة التعليمية :
1-
غلاف الحقيبة التعليمية
2-
المقدمة
3-
دليل الحقيبة التعليمية
4-تحليل
خصائص المتعلمين (الفئة المستهدفة )
5-
تشخيص حاجات المتعلمين
6-
المبررات والمسوغات .
7-
شرح الاهداف التربوية للحقيبة التعليمية
8-
تحليل محتوى المادة الدراسية
9-
النشاطات والبدائل التعليمية
استخدام
الحقيبة التعليمية وتوظيفها في عملية التدريس:-
لطريقة
استخدام الحقيبة التعليمية شروطا عدة منها :
1- الاطلاع
المسبق من قبل المعلم على الحقيبة التعليمية ، ودراستها ، ومدى ملاءمتها للمتعلمين
.
2- تحديد
دور الحقيبة وكيفية استخدامها بما يتناسب وطريقة التعليم المتبعة .
3- إمكانية
استخدام بعض موضوعات الحقيبة بما يتناسب وحاجة المتعلمين .
4- قد
تستخدم الحقيبة لتدريس عدة نشاطات ، وقد تستخدم أكثر من حقيبة لنشاط واحد .
5- ضرورة
التنسيق المسبق ما بين دور الحقيبة ودور المعلم في الحصة الصفية .
6- ضرورة
الانتباه إلى أن الحقيبة التعليمية وسيلة إيضاح وليست وسيلة تقويم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق